الفلاتر مآهي ؟ (Filters )

6:18 م | | | 0تعليقات
اليوم لدي موضوع مهم جداً ويحتاج كل مصور معرفته
الموضوع سأتكلم فيه عن الفلاتر , أنواعها , وظائفها , أسعارها ..


alt





الفلتر أو المرشح تعريفه :

عبارة عن قطعة من الزجاج أو البلاستيك أو الجيلاتين دائرية الشكل أو مربعة
توضع على العدسة و تكون ذات لون معين فتعمل على حجز ألوان معينة أو السماح بمرورها ، كما أنها يقوم تضفي تاثيرات جميلة على الصورة وتعالج بعض المشاكل الفنية سواء في الفيلم الأبيض والأسود أو الفيلم الملون.

وليس هذا فحسب بل ان للفلاتر وظائف اخرى خارج العدسة وآالة التصوير اذ تستخدم في عمليات الطبع والتكبير احيانا ، او تستخدم بتثبيتها على الكشافات والفلاشات.


كيف تختار المرشحات الضوئية (الفلاتر) ؟

أيّ الفلاتر ينبغي عليك شراءها؟ هذا السؤال ليس غريباً حين تتصفح عدداً من كاتالوجات الفلاتر، وتشاهد العشرات بل المئات من مختلف أنواع المرشحات الضوئية، والتي تختلف عن بعضها أحياناً ببعض الفروقات البسيطة فقط. لا تدع الأمر يربكك كثير، ذلك أن إستخدام المرشحات الضوئية يحمل على الأغلب صفة شخصية، يستعمل بعض المصورين تشكيلة واسعة من الفلاتر مثل لوحة الألوان، في حين يميل البعض الآخر إلى حصر إستخدامهم بفلتر واحد أو لا يتعاملوا بالفلاتر على الإطلاق. ولنعود الى السؤال من جديد، أيّ الفلاتر ينبغي أن نسعى لإقتناؤها؟



1- Polarizer filter


alt

السعر : 42.64$

وهو من أكثر الفلاتر استخداما ومن مميزاتها أنه يزيد من زرقة السماء
خاصة في ظروف الاضاء ة العالية كما يمتص الانعكاسات المائية او المتكونة
على زجاج المحلات .

وهو الأكثر فائدة بين الفلاتر وينبغي أن يكون الأول ضمن مشترياتك. مرشح الإستقطاب يزيد من تشبع اللون، يقلل الإنعكاسات (Reflections) الغير مرغوبة، يُزيل التوهجات الضوئية، وبوجه عام يرفع من درجة التباين في الصورة. أذا كنت تمتلك كاميرا من نوع العدسة الأحادية العاكسة (SLR)، ذات نظام تعيير ضوئي من خلال العدسة (Through The Lens metering system) أو ما يعرف إختصاراً TTL، إشتري بولارايزر من النوع الدائري، الذي لا يؤثر على قراءات التعريض. النوع الخطّي القديم لمرشحات الإستقطاب يعمل بشكل رائع مع الكاميرات التي لا تحتوي على نظام القراءة TTL. إذا لم تكن متأكداً من نوع المرشح المطلوب، إرجع إلى كتاب التوجيه الخاص بكاميراتك حيث ستجد الإجابة الصحيحة.



2- (Ultra Violet filter (UV


alt


السعر : 26.21$

ومهمته امتصاص قدر كبير من الأشعة فوق البنفسجية التي تدخل العدسة
اثناء التصوير أي أنه يقي عين المصور من هذه الأشعة المضرة وهو من الفلاتر
المهمة لأي عدسة .



3- soft filter أو مرشح الإنتشار(التشتيت):


alt


السعر : 17.99$


أغلب الناس يفضلون الحصول على صورة بورتريه أكثر نعومة مما هم عليه في واقع الحال. هنا يتحدد إستعمال مرشح الإنتشار، الذي يليّن معظم الخطوط الحادة، ويقلل من التجاعيد والعيوب الأخرى دون المساس بشكل كبير بحدة بروز الصورة. يعرف بين المصورين بتسميات عدّة منها سوفتر، سوفتنر، سوفت فلتر وغيرها.



4- Fluorescent Filter أو مرشح الفلورسنت :


alt



السعر : 45.40$


عندما تدقق النظر في أضاءة الفلورسنت (النيونات) تجدها مائلة قليلاً إلى اللون الأزرق، ولكن الفيلم يراها مائلة للّون الأخضر، بحيث يبدو المشهد كما لو أنه مصاب بدوّار البحر. معالجة المشكلة يكون بإستخدام مرشح الفلورسنت (Tiffen FL-D، Hoya FL-Day or FL-W) أو البدائل من الماركات الأخرى. يعمل الفلتر على سحب اللون الأخضر عن طريق إضافة اللون الماجنتي (خليط من الأحمر والأزرق). مرشح الفلورسنت مفيد جداً لمن ينوي التصوير بدون إستخدام الفلاش في المتاحف والمعارض الفنية والمستشفيات حيث تكثر إضاءة النيون.



5 - Skylight Filter أو مرشح ضوء السماء :


alt


السعر : 41.50$


يستعمل لخفض أثر الضباب والوهج، كذلك لتقليل الزرقة الزائدة عند التصوير الخارجي على فيلم ملون. هذا الفلتر عديم اللون و لا يتطلب أيّ تعديل على قيمة التعريض. وهذا ما يوفر له وطيفة مهمة أخرى الا وهي حماية العدسة من الرذاذ، الرمل، الثلج والمطر وبصمات الإصابع. ركّب هذا المرشح على عدستك دوماً وستشعر بالحماية والأمان لعدستك القيّمة. إذا ما حدث أي سوء سيكون من الأسهل والأرخص أستبدال المرشح عوضاً عن شراء عدسة جديدة.



6 - Neutral Density أو مرشح الكثافة الضوئية :






السعر : 15.71$


يعمل هذا الفلتر الرمادي العادي على تقليل كمية الضوء الواصل إلى الفيلم دون إحداث أية تغييرات على الألوان. يفيد في حالات الإضاءة العالية، عندما تعجز عن الحصول على تعريض صحيح مع الفيلم الذي تستعمله، حتى لو قمت بإغلاق العدسة إلى اصغر فتحة وإستعمال سرعة غالق عالية جداً.

مرشح الكثافة الضوئية مفيد جداً في بعض التأثيرات الفنية، منها على سبيل المثال، زيادة التحكّم بعمق المجال. أن تركيب هذا المرشح على عدستك يتطلّب وضع فتحة عدسة واسعة، الأمر الذي ينعكس في خفض مسافة عمق المجال وبالتالي يجعل الخلفية خارج التركيز البؤري. أن طمس الخلفية (أخراجها من مجال التركيز البؤري) يحسّن من جودة صور البورتريه وينقل التركيز إلى موضوع الصورة. إستعمال آخر لهذا المرشح، زيادة المدة الزمنية التي يمكن أن يبقى فيها الغالق مفتوحاً. مثلاً عند تصوير الماء النازل من الشلالات بسرعة غالق بطيئة نحصل على تأثير رائع، حيث يبدو الماء كالخيوط القطنية.




7 - مرشحات التأثيرات الخاصة:


alt


هنا نأتي إلى عالم واسع من الخيال. مرشح الصور المتعددة، مرشح التأثيرات النجمية، مرشحات التحريف والألوان غير العاديّة. تطبيقات هذه الفلاتر تتعلّق بمذاقك ولا يحدها سوى خيالك. يمكنك الحصول على صور لا يمكن أن تراها في العالم الحقيقي أبداً.

لم نأت على ذكر مرشحات التصوير الأبيض والأسود، ولكن نفس التوصيات العامة، التي ذكرناها في هذا الموضوع، بإستثناء مرشحات التصحيح اللوني، تنطبق. أن جميع المرشحات الأساسية التي أتينا على ذكرها تصلح للإستعمال لكلا التصوير الأبيض والأسود والتصوير الملون.

إذا كنت تستعمل كاميرا حديثة من نوع "صوّب و صوّر" قد لا تجد على العدسة قابلية لتركيب المرشحات، تأكد من كاميراتك قبل الشروع في شراء فلتر. على الغالب فإن جميع الكاميرات الأقدم وكاميرات محدد النظر وكاميرات العدسة الأحادية العاكسة تتمتع بقابلية تركيب المرشحات. تأتي المرشحات بأقطار مختلفة لتناسب قطر العدسة، على سبيل المثال، Ø52mm أو Ø55mm . إذا كنت تمتلك عدسات بأقطار مختلفة يمكنك الحصول على حلقة وصل الأقطار المختلفة. تذكّر فقط القاعدة العامّة التالية: يمكنك تركيب مرشح ذو قطر أكبر من قطر العدسة بإستعمال حلقة وصل، ولكن العكس غير صحيح، إذ لا يمكنك تركيب مرشح ذو قطر أصغر من قطر العدسة ذلك أن هذا يؤدي إلى قطع حواف المشهد أو تعتيمها.

عندما تقرر شراء مرشح ما- لا تقتصد في الدفع. إبحث عن أفضل جودة يمكن أن تحتملها ميزانيتك. عندما تثبت مرشحاً على عدستك، يصبح جزءاً من نظامك البصري. أن وضع مرشح ذو جودة متواضعة على عدسة ذات نوعية عالية سوف يقلل من الجودة الكلية للعدسة إلى حد بعيد.


في الختام أتمنى للجميع التوفيق وأتمنى أن أكون وفقت بتجميعي
لهذا الكم من الفوائد للجميع .. alt

.. المراجع المستخدمه والمفيده للجميع ..

www.cokin.fr
www.foto-master.com
www.camerafilters.com
www.dpfwiw.com/filters.htm
www.amazon.com


هل أعجبك الموضوع ؟

مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013